Home / In the Media / Palestinians build new outpost near Bil’in

Palestinians build new outpost near Bil’in

YNet: Palestinians set up outpost near Bilin
by Ali Waked, 29 March 2007

New outpost built in Bil'in

Dozens of Palestinians from the village of Bilin in the West Bank set up an outpost on land they say was expropriated from them by Israel to expand a Jewish settlement in the area.

Accompanied by women and children, activists crossed the security border and built what they said was a makeshift center for child education.

Mohammad Khatib, a activist in a Palestinian organization against the security fence, said the purpose of their activity was “to prove to the world the racism and discrimination of the Israelis.”

A number of Israeli peace activists were also present.

Khatib added that the Ministry of Defense was continuing construction on the Matiyahu neighborhood in the Modi’in-Ilit settlement on land declared as Palestinian by the Israeli High Court.

The ministry’s civil administration argues that the land had been expropriated to meet the settlement’s demographic needs.

“We also need buildings. The administration has to explain to the world why it is demolishing buildings we build for our needs while it continues to build on land that has been declared as ours by an Israeli court,” Khatib added.

Khatib said a police force arrived at the outpost accompanied by a civil administration official. No violence was reported.

“We told them: You can demolish it but you will be breaching the law,” Khatib said of the newly set up structure.

new outpost in Bil'in, built March 28

Khatib said villagers wanted to know why the administration refused to grant them building permits while it allows settlers to build in a “wild” manner.

Palestinian and Israeli peace activists have been holding protests against the fence section near Bilin every Friday for over two years and frequently clash with security forces.

End YNet article

new outpost in Bil'in, photo ISM library

From Abedallah Abu-Rahma, Bil’in:

أهالي بلعين ينجحون في بناء الغرفة الثالثة لهم خلف الجدار
مواد البناء وضعت اسبوعين تحت الأرض
الخميس 29\3\2007
تمكن مجموعة من الشبان في بلعين من بناء غرفة أخرى لهم خلف الجدار ، وقد جاءت هذه الخطوة بعد سلسلة خطوات نجح خلالها أهالي القرية في اثناء نضالهم ضد الجدار والإستيطان ، وردا على الأمر العسكري الإسرائيلي الذي يدعو إلى هدم الغرفة الأولى ، التي بنيت في 25\12\2005 ،بمشاركة متضامنيين إسرائيليين ودوليين ، وقد ساهم بناء تلك الغرفة في وقف العمل والتوسع وعدم السماح بقدوم الساكنين الجدد لمستوطنة ميتاتياهو الشرقية المقامة على أراضي بلعين ، والتي تعتبر حي من أحياء مودعين عليت .

أما الغرفة الثانية فقد بنيت بعد ثلاثة أشهر من الأولى ، وكانت ردا على القرار العسكري الذي نص على مصادرة سبعة دنمات لبناء نقطة عسكرية للمراقبة فيها ، وقد نجحت اللجنة الشعبية من خلال محاميها بالحصول على قرار يلغي المصادرة ومخطط بناء النقطة العسكرية .

أما بالنسبة للغرفة الثالثة فقد خطط لها من حوالي شهرين ، حيث قامت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار بتخزين المواد اللازمة للبناء قبل حوالي أسبوعين ، وقد دفنت تحت الأرض ، لأن الجيش يأتي للتفتيش بين الفينة والأخرى ، وكان هناك مجموعة لرصد تحركات الجيش لانتهاز الفرصة المناسبة للقيام بهذه المهمة ، وقد كان يوم الأربعاء الساعة السادسة مساء ساعة الصفر لبدء العمل ، فما كان من مجموعة من الفدائيين الذين هبوا هبة رجل واحد بالعزم والإرادة القوية وإيمانهم العميق بحقهم أن أنجزوا تلك المهمة وبناء غرفة كاملة بمساحة خمسة وعشرين مترا في وقت قياسي لم يتجاوز ثلاث ساعات .

لقد بنيت هذه الغرفة على الأرض التي أعيدت للمواطنيين في قرية بلعين قبل حوالي ستة أشهر بقرار ما يسمى المحكمة العليا الإسرائيلية ، حيث أن جزءا من الأرض المعادة يقع في المستوطنة نفسها ، أما البيت الجديد فهو لا يبعد عن المستوطنة المذكورة سوى سبعين مترا .

وقد عبرت اللجنة الشعبية عن أهمية تلك البيوت ، حيث يتواجد فيها شباب القرية على مدار الساعة لمراقبة ما يجري في المستوطنة ، ولتشجيع الفلاحين للعمل في أرضهم دون خوف من أحد ، والقيام بالعديد من النشاطات والاجتماعات هناك ، أضف إلى أنها ساهمت في وقف الزحف الإستيطاني الذي كان يهدد معظم أرض القرية ، ناهيك على انها ساعدت المحامي في الترافع في قضية الجدار والمستوطنات غير الشرعية ،وأحقية اهالي بلعين في أرضهم .

لقد تزامن بناء هذه الغرفة مع الذكرى السنوية الحادية والثلاثين ليوم الأرض الخالد ، وبهذه المناسبة تعبر اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والإستيطان عن تشبث أهالي بلعين بأرضهم وتمسكهم بها وإن خير ما يقوم به المرء في مثل هذه المناسبة اعمار الأرض وفلاحتها والدفاع عنها والموت فيها ، ومن جهة أخرى تؤكد اللجنة على مواصلة التظاهرات الشعبية الأسبوعية ، حيث تدعو كل من يعشق الأرض ويدافع عنها الانضمام إليها في يوم الأرض يوم الجمعة القادم للوقوف في وجه العدو الغاشم ،لتحي هذه الذكرى الخالدة .

لمزيد من المعلومات مراجعة :
عبدالله أبورحمة – منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والإستيطان في بلعين
0599107069 أو 0547258210 أو 022489043